اجتماع رفيع المستوى بين المغرب وفرنسا مرتقب يومي 15 و16 يوليوز المقبل بالرباط
استقبل نزار بركة وزير التجهيز والماء، بمقر الوزارة بالرباط، نادية هاي، السفيرة والمندوبة الوزارية الفرنسية المكلفة بالبحر الأبيض المتوسط، مرفوقة بكاثرين بونو، مديرة الوكالة الفرنسية للتنمية بالمغرب، إلى جانب ممثلين عن سفارة فرنسا بالمغرب.
وحسب الوزير، تمحورت المباحثات حول التحضير للاجتماع الوزاري المقبل للمياه التابع للاتحاد من أجل المتوسط، المرتقب عقده بمدينة روما نهاية شهر شتنبر 2026، بالإضافة إلى اقتراح تنظيم جلسة فرنسية-مغربية حول الاستنتاجات الوزارية على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمياه في الإمارات العربية المتحدة في ديسمبر 2026.
وخلال اللقاء، استعرض الوزير «أجندة الماء» الممتدة إلى غاية نهاية سنة 2026، مقدماً لمحة عن الجهود الكبيرة التي تبذلها الوزارة في مجال تطوير البحث العلمي والابتكار في قطاع الماء، لاسيما من خلال إحداث معهد الماء، فضلاً عن مختلف الشراكات المنجزة والجارية مع مؤسسات التكوين والبحث العلمي على الصعيد الدولي.
كما اتفق المسؤولان على أهمية التركيز على القضايا التي تهم البلدين في مجال الماء، استعداداً للاستحقاقات الدولية المقبلة، وعلى رأسها مؤتمر الأمم المتحدة للمياه بأبوظبي في دجنبر 2026، والمنتدى العالمي للمياه بالرياض سنة 2027.
كما، ستشكل الدورة الخامسة عشرة للاجتماع رفيع المستوى المغربي-الفرنسي، المرتقبة يومي 15 و16 يوليوز المقبل بالرباط، مناسبة لتعميق النقاش وصياغة مقترحات مشتركة بشأن هذه القضايا.
وفي ختام اللقاء، تم الاتفاق على إحداث فريق عمل يتولى تحديد المواضيع ذات الاهتمام المشترك، والعمل على الإعداد والتنسيق لمشاركة البلدين في المحطات والملتقيات الدولية المقبلة.
تعليقات الزوّار (0)